وزارة الطاقة: الأول من نيسان موعد تطبيق التعرفة المدعومة وإلغاء المعمول بها حاليا

بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الأحد، حملة بتوزيع منشور سيتم تعميمه على جميع الاشتراكات المنزلية ويعرض تفاصيل التعرفة الكهربائية المدعومة.

وبحسب المنشور يبدأ تطبيـق التعرفـة الكهربائية المدعومة، وإيقاف العمل بالتعرفة الحالية في الأول من نيسان/أبريل المقبل، مهيبة بالراغبين الاستفادة من هذا الدعم، التسجيل على “kahraba.gov.jo”.

وحدد منشور الهيئة الهدف من خطة تنظيم التعرفة الكهربائية بتوجيه الدعم للمشتركين الأردنيين المنزليين وتخفيض كلفة الكهرباء على عدد من القطاعات الاقتصادية لتخفيف كلفها التشغيلية بما يعزز تنافسيتها والتوسع في فرص العمل.

واستعرضت الهيئة من خلال المنشور أنواع الدعم على التعرفة الكهربائية، وتشمل دعما ثابتا يخصم مباشرة من الفاتورة الشهرية مقداره (2.5) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (51-200) ك.و.س شهريا، وخصم مباشر من الفاتورة الشهرية مقداره (2) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (201-600) ك.و.س شهرياً، وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة الجديدة على فواتيرهم الشهرية.

كما يحصل المشتركون بالتعرفة المدعومة على دعم بحسب شريحة الاستهلاك: ويشمل تخفيض عدد الشرائح لتصبح 3 شرائح بدلا من 7 شرائح على النحو التالي:1-300 ك.و.س / شهر وبسعر 5 قروش للكيلو واط ومن301 – 600 ك.و.س / شهر بسعر 10 قروش للكيلو واط، وأكثر من 600 ك.و.س / شهر بسعر 20 قرشاً للكيلو واط الواحد.

ووفق المنشور، فإن الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي هي: جميع العائلات الأردنية ولاشتراك واحد، يتاح للعائلة اختياره، إلا أنه تمت إتاحة إمكانية دعم أكثر من عداد لأفراد الأسرة العاملين أو الدارسين بمحافظة أخرى، ضمن شروط خاصة.

كما يشمل الدعم الأردنيّة التي تحمل دفتر عائلة باسمها، وأرباب الأسر من حاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة، وأبناء قطاع غزة في الأردن، بالإضافة إلى اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (خدمات العقار مثل إضاءة درج العمارة وتشغيل المصعد)، إلا أن هذه العدادات لا تحصل على الدعم الثابت.

كما تم شمول مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة بقدرة 6ر3 كيلوواط أو أقل بالدعم.

وأكّد منشور الهيئة أنه لن يتأثر كل من تبلغ فاتورته الكهربائية الشهرية 50 ديناراً أو أقل، أي ما يعادل استهلاك 600 ك. و. س، وقد تنخفض قليلاً.

ووفق المنشور، لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة، مؤكداً أن بالإمكان التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة مباشرة دون إرفاق سند ملكية أو عقد إيجار.

وبحسب المنشور يمكن للمستفيد تقديم شكوى أو اعتراض من خلال الموقع الإلكتروني، مؤكداً أن الاستفادة من التعرفة المدعومة، يحتاج فاتورة كهرباء للعداد الذي يرغب المستفيد بشموله بالدعم أثناء التسجيل، إضافة إلى بياناتك الشخصية.

وجددت الهيئة التأكيد على ضرورة المبادرة للتسجيل على الموقع الإلكتروني “kahraba.gov.jo” علماً بأن التعرفة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من نيسان/أبريل المقبل، وسيتم إيقاف العمل بالتعرفة الحالية اعتبارا من هذا التاريخ.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: