النفط يرتفع 3% لأعلى مستوى له منذ 7 سنوات بسبب التوتر في أوكرانيا

ارتفعت أسعار النفط 3%، الجمعة، عند أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات بعد أن أدى تصاعد المخاوف من قيام روسيا، وهي أحد كبار منتجي الطاقة، بغزو أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من قلة إمدادات النفط الخام العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 3.03 دولار أو 3.3% إلى 94.44 دولارا للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.22 دولار أو 3.6% إلى 93.10 دولارا للبرميل.

ولامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014، متجاوزين المستويات القياسية التي سجلاها يوم الاثنين، كما سجلا مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية مع تعافي الطلب من جائحة فيروس كورونا.

وقال المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي، إنه “من ناحية الطلب هنالك استمرار بالتعافي للاقتصاد العالمي، حيث من المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي مستويات أعلى مما كانت قبل الجائحة عند مئة مليون و600 ألف برميل من الاستهلاك اليومي بزيادة 200 ألف برميل عن المتوسط في عام 2019”.

وأضاف لـ “المملكة”، أن “هنالك خللاً بالمعروض في الأسواق بحيث لا يتوازن مع الطلب بل أقل من الطلب العالمي بسبب عجز العديد من دول العالم على بلوغ حصصها الإنتاجية قبل جائحة كورونا، حيث أن معظم دول أوبك+ لا تستطيع الوصول إلى حصصها الإنتاجية”.

“الفارق ما بين المعروض والطلب يذهب من المخزون، لذلك المخزونات والاحتياطات العالمية عند أقل مستوياتها منذ سنوات مما يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع، كما أن الظروف المرحلية والمخاطر الجيوسياسية على الساحة الأوكرانية بنسبة كبيرة وبنسبة أقل على الساحة الخليجية بعد هجمات متكررة من الحوثيين على الإمارات”، وفق الشوبكي.

ولفت إلى أنه “من المتوقع أن تبقى أسعار النفط مرتفعة في الشهر الحالي شباط/فبراير حول 88-90 دولار في النصف الأول من العام الحالي، وحول 83 دولار في كامل السنة متوسط النفط كما توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية”.

وحول إمكانية انخفاض أسعار النفط، أوضح الشوبكي أنه “وفي حال التهدئة على الساحة الأوكرانية ستساهم في خفض أسعار النفط عالمياً، كما أن المفاوضات الحاسمة التي تجري في فيينا التي من الممكن أن تؤدي إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني وبالتالي رجوع مليون و300 ألف برميل من النفط الإيراني بشكل قانوني إلى السوق العالمي، وهذا يحتاج إلى وقت”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: