تراجع أعداد الطائرات المسجلة بسجل الطائرات المدني الأردني 19 طائرة خلال 10 سنوات

أظهرت بيانات لهيئة تنظيم الطيران المدني ثبات أعداد الطائرات المسجلة في سجل الطائرات المدني الأردني مقارنة بين 2019 و 2020، فيما بلغ العدد الإجمالي للطائرات (المستأجرة والمملوكة) 65 طائرة في عام 2010، مما يظهر أن أعداد الطائرات تراجع 19 طائرة مقارنة بين 2020 و 2010.

عدد الطائرات المسجلة في سجل الطائرات المدني الأردني عام 2020 بلغ 46 طائرة، منها 17 طائرة مملوكة، و29 مستأجرة، وفق بيانات لهيئة تنظيم الطيران المدني اطلعت عليها “المملكة”.

وبحسب البيانات الرسمية تتوزع الطائرات على أكثر من مشغل جوي؛ حيث تملك الملكية الأردنية 25 طائرة منها 5 مملوكة و20 مستأجرة، والأجنحة الملكية طائرة واحدة مملوكة، والأردنية للطيران 10 طائرات منها 4 مملوكة و6 مستأجرة والعربية للطيران (الأردن) لديها طائرة واحدة مملوكة.

كما تملك شركة الأجنحة العربية 5 طائرات، منها 2 مملوكة و3 مستأجرة، وسولتير للطيران (فلاي جوردن) لديها طائرتان مملوكتان.

وتظهر البيانات أن عدد الطائرات المملوكة الخاصة المسجلة طائرتان فقط.

وبحسب بيانات الهيئة؛ فإن إجمالي أعداد الطائرات المسجلة لم يطرأ عليها أي تغيير، مقارنة بين العامين 2019 و 2020.

وبالعودة للعام 2010؛ فإن العدد الإجمالي للطائرات بلغ 65 طائرة منها 30 طائرة مملوكة و35 طائرة مستأجرة وموزعة على أكثر من مشغل.

الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، سامر المجالي قال في تشرين أول الماضي 2021، إن الشركة تخطط لمضاعفة عدد الطائرات في أسطولها، وإضافة مسارات جديدة في الشرق الأوسط على مدى السنوات الخمس المقبلة مع تعافي حركة الطيران بعد أزمة كورونا.

كما سجلت حركة الطائرات القادمة والمغادرة عبر مطار الملكة علياء الدولي في شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي انخفاضا بنسبة 4 % مقارنة مع شهر تشرين أول/أكتوبر الذي سبقه، وفق تصريحات سابقة لهيئة الطيران المدني.

وبحسب الهيئة، فإن الرحلات الجوية القادمة والمغادرة في تشرين ثاني/نوفمبر وصل إلى 4947 رحلة جوية؛ ليبلغ العدد الإجمالي للرحلات الجوية منذ بداية العام الحالي 41632 رحلة جوية دولية ربطت المملكة بـ64 وجهة دولية مباشرة.

وأشارت إلى أن حركة المسافرين انخفضت بنسبة 13 % في تشرين ثاني/نوفمبر مقارنة مع تشرين أول/أكتوبر وكما هو النمط السائد لمثل هذا الوقت من السنة، مضيفة أن القادمين للأردن شكلوا ما نسبة 52 % من العدد الإجمالي للمسافرين، إذ بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين إلى المطار نحو 470 ألف مسافر؛ ليبلغ إجمالي المسافرين منذ بداية العام 4,089 مليون مسافر.

هذا وقد وصل عدد الرحلات اليومية في شهر تشرين الثاني إلى 165 رحلة قادمة ومغادرة بحسب مستو، مقارنة مع 166 رحلة يوميا في شهر تشرين أول من العام الماضي، و 204 رحلات للشهر نفسه من عام 2019.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: