التسجيل في “البرنامج الوطني للتشغيل” سيكون بداية العام المقبل

قال وزير العمل نايف استيتية، الأربعاء، إن برامج التشغيل والتدريب في أثناء العمل “تخلق وظائف ذات صبغة لها ديمومة”.

وأضاف لـ “المملكة”، أن البرنامج، الذي وافق البنك الدولي الأربعاء على تمويله بقيمة 80 مليون دينار، “من المتوقع أن يخلق أكبر فرص عمل قد تصل إلى 70 ألف وظيفة في القطاع الخاص في مختلف المحافظات”.

وأكد الوزير أن “هذا برنامج للأردنيين ويمكن لأي أردني يتراوح عمره من 18-40 سنة الاستفادة من خلال منصة (سجل)، التي سيبدأ التسجيل فيها مع إطلاق البرنامج بداية العام المقبل”

استيتية، قال: “بناء على التوجيهات الملكية تم التوجيه إلى إطلاق برنامج وطني الهدف منه تشغيل الشباب في المحافظات كافة وللفئة العمرية من 18إلى 40 عاما”.

وأضاف أن “”المهم في هذا الأمر وبناء على تعليمات الرئيس أنه لن يكون هناك أي استثناء لأي من القطاعات للاستفادة من هذا البرنامج، وتكون الأولوية في هذا البرنامج التشغيل ثم التدريب في أثناء العمل”.

“أثبتت السنوات السابقة أن البرامج التي يقصد منها التشغيل والتدريب في أثناء العمل هي من البرامج التي يكون فيها خلق وظائف ذات صبغة لها ديمومة، ولذا كانت تعليمات الرئيس واضحة من حيث العمل بسرعة على التخفيف على الشركات والمصانع في المناطق المختلفة للمملكة من حيث خلق أكبر عدد ممكن من الوظائف حسب طلب القطاع الخاص”، وفق استيتية.

وتابع أن المشروع “صمم بمشاركة القطاع الخاص وبناء على معطيات من خلال اللجنة التوجيهية التي أنشأها رئيس الوزراء لغرض إدماج القطاع الخاص بوضع التصور العملي لإنجاح مثل هذه البرامج”، موضحا أن “هذا البرنامج جاء بناء على تصور القطاع الخاص لإدماج أكبر عدد من الشباب”.

“البنك الدولي هو أحد الداعمين لهذا البرنامج الذي سيكون مظلة لبرامج التشغيل الوطنية، والقطاع الخاص سيكون ميسرا لعملية الاتصال والوصول إلى المصانع والشركات المختلفة والمزارع المختلفة في محافظات المملكة كافة”، وفق الوزير”، موضحا أن “هذه الشركات تستطيع التقديم للاستفادة من هذه البرامج عن طريق غرف التجارة والصناعة واتحادات المقاولين والمزارعين وبعض الجهات الأخرى من القطاع الخاص التي تمثله”.

وأشار إلى أن “برنامج التشغيل الوطني سيكون فيه تشغيل وتدريب في أثناء العمل وسيكون هناك مساهمة لدفع جزء من الراتب لهذه الشركات وتغطية جزء من تكلفة الضمان الاجتماعي وسينفذ الجزء الأكبر من البرنامج من خلال مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تملك الخبرة الكافية”.

ووافق البنك الدولي على تمويلٍ جديد بقيمة 112 مليون دولار؛ بهدف دعم مشروع مساندة الأردن لتحفيز التشغيل واكتساب المهارات في القطاع الخاص.

ويهدف “البرنامج الوطني للتشغيل” إلى تمكين أكثر من 2000 شركة من شركات القطاع الخاص من توظيف وتدريب أكثر من 63 ألف موظف جديد، ثلثهم من النساء، ونصفهم من الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.

ويخطط البرنامج للقيام بذلك من خلال توفير مجموعة من الإعانات الحكومية للأجور والضمان الاجتماعي والنقل، بالإضافة إلى التدريب المنظم في أثناء العمل والتدريب في القاعات الدراسية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: