“سند أخضر” يتطلب تحميل التطبيق بدون تفعيل الحساب

أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، الثلاثاء، أن عملية تفعيل “سند أخضر” تتطلب فقط تحميل التطبيق الحكومي الإلكتروني (سند)، بدون تفعيل الحساب على التطبيق.

ويعني “سند أخضر” أن الشخص متلقٍ لجرعتي اللقاح، أو حصل على جرعة واحدة منه ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية، أو لديه فحص PCR سلبي قبل 72 ساعة من عملية التفتيش.

وردا على استفسارات  بينت الوزارة أنه بمجرد تحميل التطبيق يمكن الدخول لبند “تفتيش” من الواجهة الخارجية للتطبيق، وبعدها يُجرى إدخال الرقم الوطني أو مسح الهوية من الجهة الخلفية للحصول على إشارة “سند أخضر”.

كما أكدت الوزارة إمكانية الاستفادة من خيار “الهوية الصحية” وخدماته بدون تفعيل حساب سند، عبر إضافة الرقم الوطني والهاتف واستلام رمز أمان فوري يمكن من الدخول للهوية الصحية والاستفادة من الخيارات المتاحة كافة.

ويشير “سند أحمر” إلى أن الشخص لم يتلق المطعوم المضاد لكورونا وليس لديه فحص بي سي آر، وبذلك سيمنع من دخول المنشآت.

فيما رصدت “المملكة” حالة لشخص ظهر له “سند أحمر” رغم تلقيه جرعتي اللقاح وإجرائه فحصا سلبيا بعدما أصيب بالفيروس، وتظهر الملاحظة التي اطلعت عليها “المملكة” التالي: “عمر الإصابة أقل من 10 أيام رغم وجود فحص سلبي”.

وأشار صاحب العلاقة أن ظهور “سند أحمر” سيؤدي لتعطله داعيا لاعتماد الفحص السلبي حتى لو لم يمض على الإصابة 14 يوما.

مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس قال لـ”المملكة” بخصوص الشكاوى المتعلقة بظهور سند أحمر بعد أخذ اللقاح والحصول على فحص سلبي إنه بحال وجود شكوى تتعلق بظهور سند أحمر فيُجرى التواصل مع دائرة تكنولوجيا المعلومات في الوزارة وتقديم طلب وبحال وجود خطأ يجرى تصويبه.

دخل، أمس الاثنين، البند (1) من البلاغ (46)، الذي يمنع وجود أكثر من 10 أشخاص على طاولة واحدة داخل المطعم، حيز التنفيذ.

ويمنع البلاغ أيضا وجود أكثر مـن 15 شخصـاً علـى طاولـة واحـدة فـي سـاحات المطعم الخارجيـة، مع ضرورة وجود مسافة بين الطاولات لا تقـل عن مترين في جميع الأحوال.

وورد سابقا في أمر الدفاع رقم 19، فقرة تفيد بـ “عدم السماح لأكثر من 6 أشخاص بالجلوس على طاولة واحدة، وأن لا تقل المسافة بين الطاولات عن مترين”.

كما دخل البند ثالثا من البلاغ الذي ورد فيه “تلتزم المـولات ومراكز التسوق، ومنشآت القطاع المصرفي، وشركات الاتصالات ومعارضها، والمطاعم السياحية والشعبية، والمقاهي، والفنادق، ومكاتـب شركات توزيع الكهرباء، وشركات المياه، بعدم السماح لأي شخص بدخولها أو الوجود فيهـا إلا إذا كـان مـن الأشخاص المسموح لـهـم بالوجود فيـهـا وفقـاً لتطبيـق (سند أخضر)”، حيز التنفيذ الاثنين.

وتعاقـب المنشأة المخالفـة لأحكـام الفقرة السابقة بغرامـة مقـدارها ألف دينار للمخالفة الأولى على أن تصبح 3 آلاف دينار للمخالفة الثانية، و5 آلاف دينار للمخالفة الثالثة، وتغلق المنشأة فـي حـال تكرار المخالفة بعد ذلك، وفق البلاغ.

كما أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، في أيلول/سبتمبر أمر الدّفاع رقم 34 لسنة 2021، الذي ينظّم آليّة مراجعة الأفراد للمؤسّسات الرسميّة، ومشاركة طلبة المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة في الأنشطة المدرسيّة غير المنهجيّة.

ولا يسمح أمر الدفاع لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة، إلا إذا كان تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا، ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية، أو حصل على فحص الكشف عن الفيروس بنتيجة سلبية ساري المفعول لمدة (72) ساعة (سند أخضر).

ويستثنى من أحكام الفقرة السابقة من يقوم بمراجعة المستشفيات والمراكز الصحية.

وتلتزم المؤسسات التعليمية بعدم السماح لأي طالب يزيد عمره على 12 سنة بممارسة أي من النشاطات المدرسية غير المنهجية إلا إذا كان مسموحا له بذلك وفقا لتطبيق (سند أخضر).

وتعاقب المؤسسة التعليمية التي تخالف أحكام الفقرة السابقة بغرامة لا تقل عن ألف دینار، ولا تزيد عن 3 آلاف دینار.

ويحظر على أي شخص دخول مبنى مطار الملكة علياء الدولي أو أي من مباني المعابر الحدودية البرية أو البحرية لغير غايات السفر إلى خارجها إلا إذا كان مسموحا له بذلك وفقا لتطبيق (سند أخضر).

وتسري أحكام أمر الدفاع 34 اعتبارا من الأحد الخامس من أيلول/سبتمبر.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: