انطلاق مهرجان التمور الأردنية الدولي في 21 الشهر المقبل

أعلن وزير الزراعة خالد الحنيفات، الأربعاء، عن انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية في 21 الشهر المقبل.

وبين الحنيفات خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الزراعة ، بحضور السفير الإماراتي في عمّان أحمد البلوشي، أن المهرجان ينظم في العاصمة عمّان بدعم إماراتي بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية.

وأشار إلى أن تنظيم هذا المهرجان جاء تأكيدا على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الأردن والإمارات، كما يأتي في وقت يشهد فيه قطاع زراعة التمور الأردنية وإنتاجها خاصة تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطورا ملموسا، مبينا أن إنتاج المملكة من تمور المجهول يبلغ نحو 14% من الإنتاج العالمي.

وأكد الوزير أن قطاع النخيل في الأردن شهد تطورات متسارعة جعلته في مقدمة القطاعات الزراعية تطورا؛ إذ أصبح من أهم القطاعات التصديرية الذي وصلت منتجاته إلى مختلف دول العالم، وأن المهرجان الذي ينظم سنويا أصبح ملتقى لتبادل المهارات والمعارف بين المشاركين ومنفذا لترويج التمور الأردنية.

بدوره، أكد السفير الإماراتي في عمّان أحمد البلوشي، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، والثقة الكبيرة التي أولاها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من أجل تطوير وتنمية قطاع التمور في المملكة.

وقال أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عبد الوهاب زايد، إنه انطلاقا من الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية خلال العقود الماضية في دعم وتطوير قطاع النخيل، وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، يأتي تنظيم هذا المهرجان الدولي بهذا المستوى أسوة بالنجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية. من ناحيته، أكد رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، أن هذه الجائزة تشكل قيمة مضافة لمنتجات التمور الأردنية، وسيكون لها أثر إيجابي على الحالة الاقتصادية للقطاع الزراعي، موضحا أن دعم الإمارات لقطاع النخيل يشكل رافعة مهمة وكذلك دور وزارة الزراعة في دفع عجلة التسويق لهذا المحصول الريادي والمهم.

وتتضمن فعاليات المهرجان ندوة علمية يشارك فيها عشرين باحثا وأكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي ضمن ثلاثة محاور أساسية، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الثالثة لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية، وتكريم الفائزين خلال المهرجان.

بترا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: