11.2 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة

عمّان– يتزايد اندماج وارتباط الناس يوما بعد يوم بشبكة الإنترنت خصوصا مع توفيرها خدمات وتطبيقات اصبحت تحاكي كل تفاصيل حياتنا اليومية، وتوفير الخدمة عبر الهواتف الذكية التي يقتنيها اليوم اكثر من 90 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة، لدرجة اننا اذا فقدنا اتصالنا بهذه الشبكة اليوم سنشعر بالكثير من المتاعب والنقص في ملف التواصل الاجتماعي او في تسيير امور العمل.
هذا المشهد تكشف عنه أرقام حديثة أعلنت عنها أول من امس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والتي قدرت عدد مستخدمي الانترنت في الاردن في نهاية العام الماضي بنحو 11.2 مليون مستخدم.
ووفقا لهذه الارقام، فإن نسبة انتشار استخدام الانترنت في الاردن تبلغ 102 % وذلك إذا اعتمدنا على عدد سكان المملكة الذي يقترب من 11 مليون نسمة.
وقالت الهيئة في ردها على اسئلة لـ”الغد” إن “هذه الارقام ليست فعلية ولكن جرى احتسابه تقدير لها من خلال حساب معدل النمو للأعوام السابقة”.
وذكرت الهيئة أنه مع تسجيل هذا الرقم تكون قاعدة مستخدمي الانترنت في المملكة قد زادت بنسبة تصل الى 19 % وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الانترنت المسجل في العام السابق 2019 والذي بلغ وقتها قرابة 9.4 مليون مستخدم.
وكان عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في الاردن قد بلغ قرابة 7.9 مليون مستخدم في العام 2018.
وتتنوع استخدامات الاردنيين للانترنت بكل خدماتها ومواقعها وتطبيقاتها وخصوصا تطبيقات التواصل والتراسل الاجتماعي، وخدمات وتطبيقات الشراء الالكترونية والتجارة الالكترونية وتصفح المواقع الاخبارية وغيرها من الخدمات، وهو ما اظهرته بشكل جلي ازمة كورونا عندما ساعدت هذه التطبيقات في تواصل الناس في ظل اجراءات الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي الذي طبق في فترة الجائحة.
وتؤكد هيئة الاتصالات بأن اكثر التطبيقات التي استخدمها الاردنيون في العام 2020 كانت تطبيقات الفيسبوك والواتساب وسكايب.
وبالنسبة للخدمة الخلوية فقد كشفت آخر الإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن عدد اشتراكات خدمة الهواتف الخلوية قد سجل في نهاية النصف الأول من العام الحالي أكثر من 7 ملايين اشتراك خلوي في سوق الاتصالات المحلية التي تعدها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة.
وذكرت الإحصاءات أنه مع وصول عدد اشتراكات الخدمة الخلوية الى هذا المستوى تكون نسبة انتشار الاشتراكات بين البالغين من سكان المملكة قد بلغت مع نهاية النصف الأول 100.27 %.
وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت -التي تعاني تراجعا منذ أعوام بسبب الانتشار المتزايد لخدمات الهاتف الخلوي- فقد أظهرت أرقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد الاشتراكات فيها بلغ حوالي 302 ألف اشتراك مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: