ترجيح ارتفاع الملابس في الأردن 10-15%

رجح معنيون في قطاع الألبسة والأحذية في الأردن، ارتفاع أسعار الملابس خلال الموسم الشتوي المقبل بنسب تتراوح بين 10 و15%.

وقال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الخميس، إن هذا الارتفاع المتوقع بسبب الارتفاع الكبير على أجور الشحن العالمية، وانعكاسها على السوق المحلي.

وأضاف القواسمي، أن كلف الشحن البحري من دول شرق آسيا مثل الصين، إلى الأردن، ارتفعت من 5 إلى 6 أضعاف، معتبراً أن أزمة الشحن ليس لها أمد قريب لحلها.

وأوضح أن الأردن يستورد كميات كبيرة من الملابس من دول شرق آسيا، بالإضافة إلى الاستيراد من تركيا والدول الأوروبية.

وبين القواسمي، أن كلف الشحن مع تركيا والدول الأوروبية لم ترتفع بشكل كبير، لكن أسعار الملابس في دول مثل تركيا تكون مرتفعة بالأصل واستيرادها للسوق المحلي مكلف، وغير مطلوبة بالسوق المحلي بكشل كبير لكون أسعارها غالية الثمن حتى قبل أزمة الشحن العالمية.

وأشار إلى أن انعكاس أزمة الشحن في قطاع الملابس، سيكون خلال الشتاء، إذ إن التجار بدأوا بالاستيراد تجهيزاً للموسم بأسعار شحن مرتفعة، وهو الأمر الذي سينعكس على السوق المحلي بنحو 10-15%.

وطالب القواسمي الحكومة بمراعاة هذه الأزمة المؤقتة، واتخاذ تداربير من شأنها تخفيض الارتفاع في الأسعار على المواطنين، وذلك من خلال تخيفض الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات 16%.

من جهته، قال نقيب محال الألبسة والأحذية سلطان علّان، في تصريح لـ “هلا أخبار”، أن انعكاس أزمة الشحن البحري على قطاع الملابس سيشعر بها المواطنون خلال موسم الشتاء.

ورجح علان ما ذهب إليه القواسمي، من ارتفاع أسعار الملابس بنحو 10 – 15% بالسوق المحلي خلال الموسم الشتوي القادم.

وبين أن التاجر سيتحمل كلف إضافية بسبب ارتفاع أسعار الشحن البحري بشكل مضاعف.

ودعا الحكومة إلى اتخاذ قرارات من شأنها التخفيف في وطأة ارتفاع أسعار الملابس، من بينها تخفيض الضريبة والرسوم الجمركية، مضيفاً “أن على الحكومة مراعاة القدرة الشرائية للمواطنين”.

** طلب منخفض بسبب الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء

وحول الطلب على الملابس، قال القواسمي، في حديث لـ “هلا أخبار”، إن هذه الفترة حالياً “فترة انتقالية” من الصيف للشتاء، ولهذا لا يكون الطلب على الملابس كبيرا في السوق المحلي، وهو أمر معتاد.

القواسمي، أكد أن التجار يعدون كافة التجهيزات للموسم الشتوي، رغم ارتفاع أسعار الشحن، لتلبية حاجات المواطنين ولمختلف الفئات.

بدوره، أكد علان أن الطلب الحالي على الألبسة منخفض مقارنة بالصيف أو حتى بالشتاء، كون هذه الفترة انتقالية بين الصيف والشتاء.

ورجح بدء الإقبال على شراء الألبسة الشتوية في أول من تشرين أول المقبل.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: