منحة بـ 13.2 مليون دولار لتخفيض الفاقد المائي في الطفيلة

وقع أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة، الاثنين في مقر وزارة المياه، اتفاقية خاصة بتخفيض الفاقد المائي في محافظة الطفيلة، بقيمة نحو 13.2 مليون دولار كمنحة مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وتهدف الاتفاقية، وفق بيان لوزارة المياه، إلى “تأهيل وتطوير وتحسين شبكات المياه الرئيسة والفرعية في محافظة الطفيلة، حيث إن مدة تنفيذ جميع المشاريع تصل إلى 5 سنوات، وتسهم سلطة المياه ذاتيا بقيمة 1.3 مليون دولار من كلفة المشروع الكلية البالغة 152 مليون دولار”.

وبين البطاينة، أن “الوزارة تركز جهودها على تحديث شبكات المياه وتطويرها في جميع مناطق المملكة لخفض الفاقد المائي، وتطوير وتنفيذ شبكات مياه جديدة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين”.

وأوضح أن “المشروع هو أحد برامج التعاون المتكامل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتحديث وتأهيل الشبكات في مناطق عدة من المملكة تشمل محافظات الجنوب والبلقاء وغيرها من المناطق”.

وقال، إن “الاتفاقية تشمل تحضير خطة لتقييم الوضع المائي في الطفيلة، والبدء بتحضير دراسة هيدروليكية لجميع المناطق، وإعداد دراسات تفصيلية لجميع مناطق المحافظة بهدف خفض الفاقد المائي فيها، حيث سيجري تركيب أنظمة حديثة للتشغيل والصيانة من خلال أجهزة المراقبة (SCADA) لتشغيل ومراقبة جميع المصادر المائية؛ وبالتالي اختصار الوقت والجهد”.

وأشار البطاينة إلى أن “المشروع يتضمن بناء خطين لنقل المياه بأطوال مختلفة، وتحديث الشبكات الفرعية واستبدال العدادات بأنواع جديده ذكية مع تطوير المضخات وربطها بمنظومة المراقبة ما سيسهم في تقليل الفاقد في المياه في الشبكات سواء الفاقد الفني أو الاداري، وتحديث أنظمة المراقبة على هذه المنظومات”، لافتا النظر إلى أن ذلك “سيسهم في رفع فعالية التزويد المائي ومعالجة الفاقد في مصادر المياه والرقابة وحماية مصادر المياه وتحقيق سرعة الاستجابة للتعامل مع شكاوى وكسور الشبكات بفاعلية”.

وعبر البطاينة، خلال توقيع الاتفاقية، عن “امتنان وزارة المياه وتقديرها للدعم الكبير الذي تقدمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة خاصة في قطاع المياه”.

بترا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: