السفير الأذري في الأردن: حجم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين لا يزال دون المستوى

أكد سفير جمهورية أذربيجان في عمّان إيلدار سيلموف ، أهمية توسيع العلاقات الصناعية والتجارية بين الأردن وأذربيجان وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين من خلال الاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة.

وأكد السفير سليموف خلال زيارته الأحد محافظة إربد ولقائه المحافظ رضوان العتوم ورئيس غرفة الصناعة هاني أبو حسان ورئيس غرفة التجارة محمد الشوحة وأعضاء مجلس الغرفتين وعدد من المستثمرين ، أن حجم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين لا يزال دون مستوى العلاقات السياسة والتاريخية والحضارية والثقافية والعلمية ما يستدعي العمل على تطويرها مستقبلا ارتكازا على العلاقات المتميزة بين البلدين.

وقال سليموف، إن العديد من الاتفاقيات الثنائية وقعت بين البلدين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية إلا أنها لم تفعل على أرض الواقع كما هو مأمول ، لافتا النظر إلى أن الهدف من زيارتها البحث مع الجهات ذات العلاقة في مختلف مناطق المملكة ومنها إربد على تأطير ومأسسة هذه الاتفاقيات إلى برامج عمل تتيح زيادة النمو بحجم التبادل الاقتصادي بين البلدين.

وأشار إلى أن مخرجات اللقاءات مع القطاعات الاقتصادية المختلفة والمسؤولين في الجهات ذات العلاقة سيصار إلى نقلها إلى الحكومة الأذرية للعمل على إيجاد الآليات الممكنة لترجمتها على أرض الواقع بشكل يلبي طموح الطرفين .

ولفت إلى أنه لمس حرصا كبيرا من كافة المسؤولين في الأردن والقطاعات الاقتصادية المختلفة على تطوير ومأسسة آفاق التعاون على نحو يتسق مع مستوى العلاقات السياسية والثقافية وما يعزز نموذج الصداقة الأردنية الأذرية في مختلف المجالات.

وأكد السفير سليموف أن المستقبل بانتظارنا لتحقيق هذه التطلعات من خلال تبادل الزيارات بين المستثمرين الأردنيين والأذريين ودراسة إمكانيات التعاون الاستثماري في كل منهما بالإضافة إلى فتح أسواق البلدين بشكل أوسع أمام صادرات كل منهما.

ولفت السفير الأذري إلى أن حكومة بلاده مهتمة بتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الأردن بمختلف مكوناته الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية ، مشيرا إلى زيادة أعداد الطلبة الأذريين الدراسين بالأردن إضافة إلى المستوى المتقدم من التبادل الثقافي المميز وهو ما يجب استثماره لتعزيز وفتح آفاق أوسع للتعاون الاقتصادي.

وأكد سليموف عمق العلاقات التي تربط البلدين والشعبين ما يدعو للتفاؤل بإمكانية الدفع بالميزان التجاري قدما في المراحل اللاحقة باستغلال الميزات النسبية لكل منطقة مؤهلة في الأردن لجلب مستثمرين أذريين للأردن إضافة إلى إقامة استثمارات أردنية في أذربيجان .

بدوره، اطلع محافظ إربد رضوان العتوم ، السفير الأذري على الواقع الاستثماري في المحافظة والفرص الواعدة لزيادة حجم التبادل الاستثماري بين البلدين لاسيما القطاع الخاص من خلال وجود مناطق صناعية وتنموية مؤهلة وبيئة جاذبة للاستثمار من جميع النواحي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: