وصول 28 صهريجا إلى”مصفاة البترول” محملة بالنقط العراقي

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الخميس، عن بدء توريد النفط من العراق بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين الأردن والعراق، حسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وقالت الوزارة، إنّه تم شحن 130 صهريجا، بدأت تباعا بدخول الأردن، حيث وصل 28 صهريجا منها إلى موقع خزانات شركة مصفاة البترول الأردنية.

ووصلت أول شحنة من النفط العراقي إلى الأردن، عبر الحدود المشتركة الكرامة – طرابيل، الخميس، محملة بنحو 40 ألف برميل، وفق صاحب الشركة التي أحيل عليها عطاء النقل، نائل الذيابات.

وقال الذيابات لـ “المملكة”، إن “40 ألف برميل وصلت على دفعات من خلال 130 شاحنة أردنية وعراقية ناقلة للنفط على مدار عدة أيام” وذلك بعد أن دخلت الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية حيز التنفيذ بداية الشهر الحالي.

واتفق الأردن والعراق على نقل 10 آلاف برميل يوميا لمدة عام في تجديد لاتفاقية سنوية تمدد حسب الطلب بين البلدين. ومدة الاتفاقية هذه عام واحد بحسب الذيابات.

وقال الذيابات إن الشحنة الأولى ستنقل إلى مصفاة البترول في الزرقاء.

ووصلت آخر شحنة نفط عراقية إلى الأردن برا، في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية وقد أظهرت أن صادرات العراق للأردن من النفط الخام بلغت في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، 252.763 ألف برميل.

الأردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام “برنت” ناقصا 16 دولارا، على أن يتحمل الأردن كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: