صادرات غرفة صناعة عمّان تزيد 9% خلال 8 شهور

ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمّان، خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 9%، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019، مدفوعة بتحسن أداء غالبية القطاعات الصناعية.

وأظهرت معطيات إحصائية للغرفة، ارتفاعا بصادرات صناعة عمّان خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي إلى 3.257 مليار دينار مقابل 2.989 مليار دينار للفترة نفسها من عام 2019.

واستحوذت الولايات المتحدة والهند والسعودية والعراق على أكثر من نصف صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي مسجلة ما قيمته 1.914 مليار دينار.

وحسب المعطيات زادت صادرات صناعة عمّان إلى الولايات المتحدة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 68%، ما جعلها بمقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادرات الغرفة بقيمة 617 مليون دينار مقابل 368 مليون دينار للفترة نفسها من 2019.

وارتفعت صادرات الغرفة كذلك إلى الهند خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 18%، مسجلة نحو 563 مليون دينار مقابل 476 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019.

وزادت صادرات الغرفة إلى السوق العراقية خلال الأشهر الثمانية من العام الحالي بنسبة طفيفة لتسجل 349 مليون دينار مقابل 347 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019.

وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمّان خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي إلى السعودية، بنسبة 1%، متراجعة إلى 385 مليون دينار مقابل نحو 389 مليون دينار خلال الفترة نفسها من عام 2019.

وحسب المعطيات، ارتفعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي إلى سوريا بنسبة 16% لتصل إلى 55 مليون دينار مقابل نحو 48 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019.

وارتفعت صادرات صناعة عمّان كذلك إلى تركيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 36%، حيث بلغت 31 مليون دينار مقابل 23 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2019.

وحسب المعطيات، ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمّان خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي للعديد من الدول العربية والاجنبية أبرزها: دولة الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا ومصر والبرازيل والجزائر والسودان وبلجيكيا وليبيا وماليزيا وهولندا، إضافة إلى دول أخرى كثيرة.

وأشارت المعطيات الإحصائية إلى انخفاض صادرات الغرفة للعديد من الدول العربية والأجنبية منها فلسطين وقطر والصين ولبنان وإيطاليا والبحرين وتونس وجنوب أفريقيا واليابان وكندا، ودول أخرى.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي، على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 851 مليون دينار، والكيماوية ومستحضرات التجميل 719 مليون دينار، والعلاجية واللوازم الطبية نحو 390 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات ما قيمته 355 مليون دينار والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية نحو 316 مليون دينار والجلدية والمحيكات 291 مليون دينار.

وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي، على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 140 مليون دينار والبلاستيكية والمطاطية نحو 123 مليون دينار، والإنشائية 60 مليون دينار، وأخيرا الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة نحو 12 مليون دينار.

يذكر أن غرفة صناعة عمّان تأسست عام 1962، وتضم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة وبرأسمال يصل إلى قرابة 5 مليارات دينار.

بترا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: