جمعية إنتاج: تقنية الجيل الخامس مُمَكّن لاستراتيجية التحول الرقمي

أكد نائب رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ( إنتاج)، محمود الزغاليل، أن تقنية الجيل الخامس تعتبر مُمَكنا رئيسيا لاستراتيجية التحوّل الرقميّ.

وافق مجلس الوزراء في تموز/يونيو الماضي على الاستراتيجيّة الوطنيّة للتحوّل الرقمي والخطّة التنفيذيّة للأعـــــــوام (2021 – 2025)، التي تمّ إعدادها انسجاماً مع السياسات والاستراتيجيّات الوطنيّة والاتجاهات العالميّة في مجال التحوّل الرقمي

واعتبر الزغاليل أن تخصيص هذه التقنية على أولويات الحكومة للعامين المقبلين خطوة مهمة على صعيد التطوّر التكنولوجي.

ووضعت الحكومة في برنامج أولويات عملها الاقتصادي للعامين المقبلين، تكنولوجيا المعلومات من القطاعات ذات الأولوية، بهدف تحفيز النمو وتوليد المزيد من فرص العمل من خلال إطلاق نطاق الجيل الخامس وتمكين الشركات الأردنية من الدخول للأسواق العالمية واستقطاب الشركات العالمية وبخاصة العاملة بالخدمات المساندة واعتماد وتنفيذ استراتيجية ريادة الأعمال.

وأشار إلى أن زيادة نسبة انتشار الإنترنت النطاق العريض 10 %، تنعكس نموا بنسبة 1.5%في الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لتقديرات البنك الدولي، ما يحتم على الحكومة اتخاذ الإجراءات السريعة للانتقال نحو الجيل الجديد.

ولفت الزغاليل إلى أن تقنية الجيل الخامس تستخدم في تطبيقات ذات خصوصية عالية لاسيما الطبية والصناعية وإنترنت الأشياء والمدن الذكية.

وتساءل الزغاليل ما إذا كان التردد متاحا للتخصيص، وهل قدمت الحكومة الحوافز للشركات المزودة للخدمة للاستثمار في هذه التقنية، وهل تنوي الحكومة منح الشركات التي تنتهي رخصتها في كانون أول من العام المقبل حزماً جديدة من الترددات.

توقع رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور،في تصريح سابق لـ”المملكة”، توفر خدمة الجيل الخامس ببعض المناطق في الأردن عام 2023، مشيرا لوجود خطة حكومية لتحفيز شركات الاتصالات للذهاب إلى خدمة الجيل الخامس والاستثمار فيها.

وفيما يتعلق بترددات الجيلين الثاني والثالث، أيد الزغاليل، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحيادية التكنولوجيّا، في حين أنه بقي أمامها تطبيق حيادية التكنولوجيا على ترددات الجيل الثالث.

تتجه شركات مقدمة لخدمات شبكة الاتصالات المتنقلة العامة العاملة بتكنولوجيا شبكات اتصالات الجيل الثاني، نحو إيقاف استخدام تكنولوجيا شبكات الجيلين الثاني والثالث للاتصالات المتنقلة محليا، حسب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: