حصر المشتريات الحكومية بمنتجات محلية وإضافة سلع جديدة لدعم الصناعة الوطنية

أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، الخميس، أهمية قرار مجلس الوزراء بتعديل حصر المشتريات الحكومية بالمنتجات المحلية، وإضافة سلع جديدة إلى القائمة التي تستفيد من القرار وذلك لدعم الصناعة المحلية وزيادة حصتها في السوق المحلي.

وقالت علي، في بيان إن “القرار يعكس اهتمام الحكومة وحرصها على دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته وزيادة حصته من السوق المحلي، حيث تم وبموجب القرار المعدل إضافة قائمة جديدة من المنتجات المحلية وذلك بعد التشاور مع غرفة صناعة الأردن والجهات الحكومية المعنية”.

وكان مجلس الوزراء قرر تعديل قراره الخاص بحصر مشتريات الوزارات والمؤسسات الحكومية من اللوازم الحكومية بالصناعات المحلية، وذلك في حال وجود 3 منتجين محليين على الأقل، وشريطة أن يحقق المنتج تعريف المنشأ الأردني وأن يكون حاصلاً على شهادة مطابقة من مؤسسة المواصفات والمقاييس، وأن تكون المشتريات مطابقة لمواصفات وشروط الشراء الواردة في طلبات المشتريات الحكومية.

وأكد مجلس الوزراء على الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للحكومة والشركات التي تسهم بها الحكومة التقيد والالتزام بهذا القرار لحين صدور قرار جديد بإلغائه أو تعديله.

ووفقاً للقرار، يتم تكليف ديوان المحاسبة بالإشراف على هذا القرار ومتابعة تطبيقه لدى الجهات المذكورة كافة في البند الثالث أعلاه، وإصدار تقارير دورية حول ذلك.

ويهدف هذا القرار إلى المساهمة في السياسات الحكومية الرامية لدعم المنتجات المحلية وحمايتها سعياً للنهوض بالصناعات المحلية كماً وكيفاً.

وتشمل القائمة الإضافية، “مصنوعات إسفنجية، وكفرات وأغطية منجدة بجميع القياسات، واقيات الفرشات بجميع القياسات، بشاكير ومناشف، برادي، بياضات أسِرة، مخدات ووجوه مخدات والحرامات واللحف، تي شيرت بأكمام طويلة وقصيرة، الجوارب، الألبسة الداخلية، وصهاريج نقل المياه والوقود والمواد الكيماوية وصهاريج خدمات النضح والدفع بأحجامها الثابتة كافة على الشاصي والمجرورة بالتريلة.

إضافة إلى القلابات الثابتة والمجرورة وسطحات الشحن المدعمة بالكرينو والتريلات بأحجامها كافة والونشات، هياكل المركبات المختلفة، سيارات الإطفاء وسيارات الإسعاف والإنقاذ والعيادات والمختبرات والمشاغل والمستشفيات وبنوك الدم المتنقلة بتجهيزاتها كافة وأشكالها المختلفة، السيارات المبردة كبيرة الحجم، صوبات وكيازر وأفران الغاز، مراوح التهوية والشفط، أجهزة قياس مستوى السوائل في الخزان، الخزانات والبراميل البلاستيكية، مفاتيح وأباريز، أحجار نصب وبناء ورخام وجرانيت، أنابيب بلاستيكية إنشائية (شبكات مياه البنية التحتية، شبكات الصرف الصحي والاتصالات، تمديدات التدفئة ومياه الشرب، شبكات المياه الباردة والساخنة، شبكات الكهرباء) ومستلزماتها، مواد تشطيبات البناء، ومواد لاصقة (غراء) P.V.A لصناعة الأخشاب ومواد لاصقة (أجو، بولي، يوريثان، رش)، سيليكون للزجاج والألمونيوم، وأنظمة تحميل مجاري الكابلات الكهربائية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: