أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني تضاعفت 4 مرات مقارنة بالعام الماضي

أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة، الأحد، أن أرباحها في الربع الثاني لعام 2021 تضاعفت نحو 4 مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب.

وقالت الشركة، في بيان نشرته سوق المال السعودية “تداول” على موقعها، إن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 25.5 دولارا في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ6.6 مليارات دولار في الربع نفسه من 2020.

وأرجعت الشركة “الأداء القوي” في الربع الثاني إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات وتخفيف القيود المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

وتعليقا على النتائج، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، إن “الربع الثاني يعكس نتائج مميزة جدا لأرامكو السعودية مستندة على الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة”.

وأضاف أن هذا “يعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من عام 2021، وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيف، في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي”.

وأعلنت الشركة أيضا عن توزيع أرباح عن الربع الثاني بقيمة 18.76 مليار دولار.

يأتي ذلك بعد نحو شهرين من إعلان الشركة العملاقة أنها جمعت 6 مليارات دولار في أولى عملياتها لبيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مقوّمة بالعملة الأميركية، وبعد تحقيقها زيادة بنسبة 30% في أرباحها في الربع الأول من عام 2021.

وجاء ذلك بعد أن تكبدت خسارة فادحة في 2020 مع تراجع أرباحها بنسبة 44.4 % عن أرباح العام السابق؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي جراء وباء فيروس كورونا.

وضاعفت هذه الخسائر الضغوط على المشاريع السعودية الطموحة لتنويع الاقتصاد البالغ كلفتها مليارات الدولارات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: