موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي تتجاوز 12 مليار دينار

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن موجودات الصندوق ارتفعت لتتجاوز 12 مليار دينار بنهاية حزيران/يونيو الماضي، مقارنة مع 11.2 مليار دينار نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 7.5%.

وتوزعت موجودات الصندوق على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدي 10.4%، السندات 58.1%، القروض 3.4%، الأسهم 17.9%، الاستثمارات العقارية 6.1%، والاستثمارات السياحية 2.5 %.

وبينت السقاف في بيان صحفي الثلاثاء، أن التوزيع الاستراتيجي للموجودات والذي يتم إقراره من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يهدف إلى تنويع الأدوات الاستثمارية لتحقيق عوائد مجدية والحد من المخاطر الاستثمارية، وكذلك الحد من تذبذب العوائد المتأتية من المحافظ الاستثمارية المختلفة.

وأضافت أن هذا التوزيع قد مكن الصندوق من الاستمرار في تحقيق نتائج مالية جيدة من خلال اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد الأردني سواء بالتوسع في بعض الاستثمارات القائمة أو الدخول في استثمارات جديدة، كما مكن المؤسسة من الاستجابة السريعة للتحديات التي فرضتها جائحة كورونا من خلال استحداث العديد من البرامج الجديدة.

وقالت السقاف إن دخل الصندوق ارتفع ليبلغ حوالي 313 مليون دينار نهاية النصف الثاني من هذا العام مقارنة بـ 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبارتفاع نسبته 24.5%. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى نمو العوائد الاستثمارية المتحققة من السندات وأدوات السوق النقدي والتوزيعات النقدية من أرباح الشركات التي تساهم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأشارت رئيسة الصندوق إلى أن السياسة التي تم اتباعها منذ نهاية العام الماضي بشراء أسهم في شركات استراتيجية وعلى أسس انتقائية في ظل الانخفاض المؤقت للأسهم عن قيمتها الحقيقية بالإضافة إلى التوزيعات النقدية من الشركات عن نتائج أعمالها والتي بلغت حصة الصندوق منها 51 مليون دينار منذ بداية هذا العام، قد ساهمت بشكل مهم في الدخل المتحقق للصندوق.

وأضافت أن التحسن التدريجي في أداء بورصة عمان وارتفاع أحجام التداول في البورصة، انعكس أيضا على أداء محفظة الأسهم للصندوق والتي سجلت أرباحا دفترية بلغت حوالي 525 مليون دينار نهاية النصف الثاني من هذا العام مقابل خسائر دفترية بلغت حوالي 314 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبخصوص الاستثمار في محفظة السندات والتي تشكل 58.1% من حجم المحفظة الكلية للصندوق، فقد بلغت قيمة العوائد على كامل المحفظة حوالي 196 مليون دينار كما في نهاية النصف الثاني من هذا العام مقابل 188 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبمعدل عائد يبلغ 6% ، وهو من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.

وأشارت السقاف إلى استمرار توسيع المحفظة العقارية للصندوق لتصل إلى 725 مليون دينار، كما استمر في تأجير العقارات والأراضي التي يملكها من خلال عقود قصيرة وطويلة الأجل.

وبينت رئيسة الصندوق أنه قد تم ومن خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي البدء بتنفيذ بعض المشاريع في قطاع السياحة والتطوير العقاري ومنها إقامة مرافق ترفيهية وسياحية في عدة مناطق في مدينة العقبة وإعادة تأهيل بعض الغرف والأجنحة الفندقية في فندق الانتركونتننتال/العقبة، وإعادة تأهيل فندق كراون بلازا / البترا. كما سيتم البدء قريبا بتنفيذ المخطط الشمولي لتطوير أراضي مملوكة للضمان الاجتماعي لإقامة مشاريع ضمن استعمالات تطوير تجاري وسكني في مدينة عمّان.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: