3 مليارات دينار مكاسب البورصة منذ بداية العام

يوسف محمد ضمره

عمان – بلغت مكاسب بورصة عمان من حيث القيمة السوقية منذ بداية العام الحالي وحتى يوم أمس 3 مليارات دينار .
وكان إجمالي قيمة الأسهم المدرجة في البورصة ببداية العام الحالي 12.9 مليار لتصل إلى 15.9 مليار دينار حتى تداولات أمس مسجلة زيادة نسبتها 23.5 % مدعومة بتوقعات متفائلة بشأن أداء الشركات خلال العام الحالي، وكذلك اكتسبت زخما خلال الربع الأول من العام الحالي إذ كانت أسعار الأسهم مقارنة بعوائد التوزيع أعلى من أسعار العائد على الودائع، إضافة إلى أن غالبية الأسهم القيادية تتداول في بورصة عمان دون قيمتها الدفترية بنسب كبيرة مما فتح شهية كثير من المستثمرين نحو عمليات شراء منتقاة.
وقاد سهم البنك العربي أمس البورصة للارتفاع بعد أن شهد خلال الفترة الماضية عمليات جني أرباح إلا أن مكاسبه أغلقت المؤشر العام لبورصة عمان عند مستوى 2040.31 نقطة بزيادة نسبتها 0.94 %.
وتداول أمس سهم البنك العربي عند الحدود العليا المسموح بها للتداول ليغلق عند مستوى سعري قدره 4.79 دينار للسهم.
كما ارتفعت أسهم العديد من قطاع البنوك وسط أجواء من التفاؤل والتفاعل مع الأنباء الايجابية خصوصا سهم بنك المال الأردني بعد أن استحوذ على فروع بنك عودة والعراق إضافة لحصوله على رخصة لفتح فروع في المملكة العربية السعودية، مما كان له أثر إيجابي في نتائج أعماله للربع الأول ويتداول سهم عند مستوى سعري قدره 1.61 دينار للسهم، وذلك بعد توزيعه 12 % نقدا لمساهميه.
بلغ حجم التداول الإجمالي أمس حوالي 8.2 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 5.0 مليون سهم، نفذت من خلال 3,748 عقداً.
ويلاحظ من إحصاءات بورصة عمان أن حجم التداول التراكمي حتى أمس وصل إلى 943.3 مليون دينار مقارنة 342.4 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بزيادة نسبتها 172.8 %.
وفي ظل ارتفاع أسعار السلع والمواد في الأسواق العالمية فقد انعكس ذلك إيجابا على أسهم قطاع التعدين إذ قفز سعر سهم مناجم الفوسفات الأردنية إلى 14.83 دينار للسهم في ظل صعود ماراثوني في أقل من 6 أشهر بعد إقلاعه من مستوى 3 دنانير للسهم في حينها، ومدعوما بنتائجها التي حققها في الربع الأول.
بالمقابل أغلق سعر سهم شركة البوتاس العربية 25.29 دينار للسهم، إذ جاءت شركة البوتاس العربية – ثامن أكبر منتج لمادة البوتاس في العالم- ضمن قائمة أقوى 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط لعام 2021 التي تصدرها مجلة “فوربس الشرق الأوسط سنوياً، حيث ضمت القائمة أكبر الشركات وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة.
ويأتي هذا التصنيف في ضوء النتائج المميزة التي حققتها ” البوتاس العربية” على كل الأصعدة، فعلى صعيد الربحية بلغ صافي أرباح الشركة في العام الماضي نحو (127) مليون دينار أردني، وتكللت هذه النجاحات بتوزيع أرباح على المساهمين تجاوزت قيمتها (83) مليون دينار، وبنسبة ( 100 %)من رأس المال، أما على صعيد المساهمات الوطنية للشركة، فقد رفدت “البوتاس” خزينة الأردن بقرابة (80) مليون دينار، إضافة إلى تدعيمها للميزان التجاري للمملكة بنحو (11.6 %) من قيمة الصادرات الوطنية.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 103 شركات مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 30 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و35 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على المستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.10 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.85 %، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.08 %.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: