اتفاق بين إدارات الصحف اليومية الورقية لتحسين إيراداتها المالية

وقّعت الصحف اليومية الورقية، اتفاقا فيما بينها لتحسين إيراداتها المالية المتحققة من الإعلانات القضائية، كإحدى الخطوات اللازمة لمعالجة الأزمات المالية التي تعاني منها الصحف، بمبادرة وتنسيق من نقابة الصحفيين الأردنيين.

وجاء توقيع الاتفاقية، بعد اجتماعات عقدتها النقابة، برئاسة القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين ينال البرماوي، ضمت المدراء العامين للصحف اليومية الرأي جهاد الشرع والدستور حسين العموش، والغد علاء القاسم، والأنباط حسين الجغبير والأمم وصدى الشعب محمود فطافطة، وبحضور عدد من أعضاء المجلس زين الدين خليل وفيصل بصبوص وخالد القضاة ومؤيد أبو صبيح وعلي فريحات وممثل أحد مكاتب الإعلان فارس عجيلات تم خلالها مناقشة المقترحات والآليات اللازمة لإنقاذ الصحف من حالة التعثر المالي التي تعاني منها منذ سنوات وباتت تهدد وجودها.

وحرص مجلس النقابة، على أن “تكون المناقشات بحضور إدارات جميع الصحف اليومية، وتم تحديد عدد من الأولويات التي بدأ العمل على أساسها بشكل مشترك بين النقابة والصحف تتمثل بكيفية تحسين إيرادات المؤسسات الصحفية الورقية من الإعلانات بشكل عام، بدءا من الإعلانات القضائية وبما يساهم بتخفيض الكلف لديها”.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إدارات الصحف بالتنسيق مع وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، فسيتحقق عائد مادي لكل صحيفة دون أن يخضع لأي خصومات لوكالات الإعلان.

وسيبدأ بتطبيق الاتفاق اعتبارا من بداية تموز/يوليو المقبل، على أن يخضع للتقييم والمراجعة والوقوف على مدى الالتزام به شهريا.

وقال البرماوي، إن نقابة الصحفيين تواصل جهودها بالتنسيق مع إدارات الصحف والحكومة، والجهات كافة لمساعدة الصحف على الخروج من أزماتها المالية، حيث تم العمل على محاور من بينها التباحث مع إدارات الصحف حول سبل تحسين إيراداتها من الإعلانات بشكل عام واستمرار العمل لرفع سعر الإعلانات الحكومية والالتزام باشتراك الوزارات والمؤسسات الحكومية بالصحف، والمطالبة بإخضاع المؤسسات الصحفية والإعلامية للضريبة بنسبة الصفر، وإعطاء مطابع الصحف الأولوية لدى طرح عطاءات الطباعة وخاصة عطاءات وزارة التربية والتعليم.

وأضاف البرماوي، أن هناك عدة محاور سيتم العمل على أساسها خلال الفترة المقبلة بهدف تحسين الأوضاع المالية للصحف بالتنسيق والتشاور مع إداراتها، مؤكدا ضرورة أن تنعكس تلك الجهود على أوضاع العاملين في الصحف وصرف رواتبهم بانتظام وصرف المتأخرات منها عن أشهر سابقة.

وبين بأنه تم الاتفاق مع إدارات الصحف على ترتيبات محددة لتسديد حقوق النقابة المالية المترتبة عليها وذلك بالبدء بتحويل المستحقات الجديدة التي تترتب شهريا اعتبارا من بداية شهر تموز/يوليو المقبل، وكذلك إجراء تسويات مالية منطقية وواقعية للمبالغ المشغولة بها ذمم الصحف لصالح النقابة عن سنوات سابقة.

وأشار إلى أن مجلس النقابة سيشكل الأسبوع المقبل، لجنة للقيام بإجراء التسويات المالية مع المؤسسات الصحفية والإعلامية المترتبة عليها ذمم مالية للنقابة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: