وزيرة الطاقة: نأمل عودة حفر الآبار في حقل حمزة لإنتاج النفط العام المقبل

عبرت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، الأحد، عن أملها في عودة حفر الآبار في حقل حمزة بداية العام المقبل، وسط توقعات بإنتاج ألفي برميل نفط يوميا قريبا.

وقالت زواتي لبرنامج الأحد الاقتصادي، إن “حقل حمزة موضوع جديد قديم هو أول حقل عملنا فيه في الأردن ببداية الثمانينيات. للأسف تركنا هذا الحقل في نهاية الثمانينيات. عدنا في نهاية 2018 وفي 2019 تحديدا قمنا بإعادة تأهيل البنية التحتية في الحقل التي كانت مهترئة”.

وتابعت “في نهاية 2020 بدأنا بإعادة تأهيل الآبار الموجودة في حقل حمزة”، التي أشارت إلى “4 آبار منتجة في حقل حمزة لكن إنتاجها متواضع جدا”.

“كانت (الآبار) تنتج 10 براميل في اليوم للعديد من السنوات”، وفق زواتي لكنها تحدثت عن “عمل على تحسين إنتاج هذه الآبار. نتوقع أن يتحسن الإنتاج بكميات جيدة ونتوقع أن ننتج من الـ 4 آبار الموجودة ألفي برميل يوميا قريبا”، وهي المرحلة الثانية.

وفي المرحلة الثالثة “سنعود إلى حفر الآبار في حقل حمزة … عندما نتحدث عن ألفي برميل يعني أن هذا الحقل الأمل فيه كبير”.

لكن ألفي برميل يوميا “رقم قليل”، وذلك مقارنة مع استهلاك الأردن اليومي الذي يصل إلى 150 ألف برميل، وفق زواتي، التي أبدت تفاؤلا قائلة إن “الأرقام مبشرة ويعني أن الاستثمار في حفر الآبار سيكون مجديا”.

وأشارت إلى تنوع في مصادر الغاز في الأردن.

“غاز الريشة يؤمن أكثر من 5% من احتياجات الأردن”، إضافة إلى “غاز الأنابيب وغاز المسال الذي يأتي للأردن من أي مكان في العالم”، على ما أكدت زواتي.

و20% من الكهرباء المولدة في الأردن “مولدة من الطاقة المتجددة”، بحسب الوزيرة، مذكرة بـ “استراتيجيتنا التي تقول إن حوالي نصف الطاقة الكهربائية في 2030 ستكون مولدة من مصادر محلية”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: