غرفة صناعة الأردن توجه دعوة لنظيرتها السورية لزيارة الأردن

وجه رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير دعوة إلى رئيس غرفة صناعة وتجارة دمشق لزيارة الأردن من خلال السفارة السورية في عمّان، وذلك من أجل بحث إقامة علاقة اقتصادية تكاملية.

وأعلن الجغبير في بيان صحفي الخميس، عن بدء غرفة صناعة الأردن بالتحضير لزيارة أردنية من رجال الأعمال إلى العاصمة دمشق بعد تلبية رئيس غرفة صناعة وتجارة دمشق دعوة الزيارة إلى الأردن.

وبين أن رجال الأعمال بين البلدين يبحثون إقامة علاقة اقتصادية قائمة على مبدأ ‘رابح رابح’ وتكاملية بين البلدين.

من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة السورية في عمّان الوزير المفوض عصام نيال، على أن أي علاقة ستتم بين الجانبين يجب أن تكون في إطار صناعات تكاملية بين البلدين.

وأبدى السفير رغبة بالتعاون في التكاملية في الصناعات ومنها الصناعات القطنية التي تتميز فيها سوريا وأبدى استعدادا لأي تعاون ممكن.

ويشار إلى أن حجم الصادرات الوطنية إلى سوريا بلغ عام 2020 نحو (49.32) مليون دولار، مسجلةً بذلك تراجعاً بلغ ما نسبته (34.1%) مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في حين بلغ حجم المعاد تصديره نحو (14.6) مليون دولار، ليصل إجمالي حجم الصادرات الكلية إلى سوريا ما يقارب (63.9) مليون دولار خلال عام 2020.

ووصل حجم مستوردات الأردن من سوريا خلال عام 2020 نحو (44.84) مليون دولار، مسجلةً ارتفاعا بما نسبته (3.3%) مقارنة بمستوردات العام السابق.

ليتراجع بذلك حجم الفائض في الميزان التجاري الأردني إلى نحو (32.9) مليون دولار خلال عام 2020 عن العام السابق، في حين بلغ حجم التبادل التجاري مع سوريا قرابة (108.7) مليون دولار خلال الفترة نفسها.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: