صادرات “صناعة عمّان” تكسر حاجز المليار دينار في الربع الأول من 2021

كسرت صادرات غرفة صناعة عمّان حاجز المليار دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، مدفوعة بزيادة صادرات 6 قطاعات فرعية وبخاصة الكيماوية والغذائية.

وتعكس هذه الزيادة، استمرار الطلب العالمي على المجموعات السلعية التي يضمها هذان القطاعان.

وحسب معطيات إحصائية، ارتفعت صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14.5%، لتصل إلى 1.165 مليار دينار، مقابل 1.017 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي التي سبقت الارتباك العالمي جراء أزمة فيروس كورونا.

وأوضح رئيس الغرفة فتحي الجغبير، أن التصدير للسوق الأميركية، ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3ر50 في المئة، مسجلا ما قيمته 205 ملايين دينار، مقابل نحو 137 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وقال إن الصادرات للسوق الأميركية تركزت على الصناعات التعدينية والهندسية، فيما تراجعت المحيكات والألبسة، معتبرا ذلك بالشيء الإيجابي، ما يؤشر لبروز حالة تنوع بهيكل المنتجات الأردنية في محاولة لزيادة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين.

وأشار إلى تصدير نحو 40 مليون دينار من الأسمدة البوتاسية والفوسفاتية، و30 مليون دينار من المجوهرات، وأكثر من 6 ملايين دينار من وحدات التكييف، و 4.2 مليون دينار من منتجات الألمنيوم للسوق الأميركية خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشار الجغبير انخفاض مساهمة الصناعات الجلدية والمحيكات بصادرات الغرفة للسوق الأميركية من 7ر63 في المئة بالربع الأول من العام الماضي إلى 38.7% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأكد أن تعافي أرقام الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي، يظهر قوة الصناعة الأردنية بالوصول للأسواق التصديرية، إلى جانب قدراتها على توفير احتياجات السوق المحلية من منتجات وبضائع كثيرة، وهو ما ظهر جليا خلال جائحة فيروس كورونا.

ووفق المعطيات الإحصائية، ارتفعت صادرات الغرفة إلى السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 17.3%، لتصل إلى 160 مليون دينار مقابل 136 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت صادرات الغرفة إلى الهند بنسبة 15.6% خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث سجلت 157 مليون دينار مقابل 135 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت صادرات غرفة صناعة عمان إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.7% متراجعة إلى 130 مليون دينار مقابل 132 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 274 مليون دينار والتعدينية 231 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية 166 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ما قيمته 151 مليون دينار والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 112 مليون دينار، والجلدية والمحيكات 110 ملايين دينار.

وتوزعت باقي صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي، على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 57 مليون دينار، والبلاستيكية والمطاطية 43 مليون دينار، والإنشائية 17 مليون دينار، وأخيرا الصناعات الخشبية والأثاث 4 ملايين دينار.

يذكر أن غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 تضم اليوم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة وبرأسمال يصل إلى نحو 5 مليارات دينار.

بترا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: