الضمان : حزمة جديدة بقيمة 100 مليون دينار

عمان– قال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي شامان المجالي، إنه لا تغيير على ملامح برنامج استدامة في نسخته الجديدة التي ستمتد حتى نهاية العام الحالي، وفق ما اعلن اليوم الناطق باسم الحكومة صخر دودين، مبينا أن الضمان الاجتماعي ستساهم بمبلغ مقداره 25 مليون دينار لتدفع نسبة من أجور العاملين في القطاعات الأكثر تضررا والقطاعات التي لا تعمل، في حين ستدفع الحكومة 50 مليون دينار.

وقال المجالي لـ”الغد” ان عدد المنشآت المستفيدة حتى اليوم من برنامج استدامة في نسخته التي تستمر حتى نهاية أيار حوالي 6300 منشأة.

يشار الى ان “استدامة” تضمنه أمر الدفاع رقم (24) لسنة 2020، وهو برنامج حكومي تتولى ادارته مؤسسة الضمان، بحيث أعلنت اكد بلاغ عن رئيس الوزراء، يتعلق بتطبيق “استدامة” الذي أطلقته الحكومة بالشراكة مع المؤسسة، حيث ان فترة الاستفادة منه بدأت اعتباراً من كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي وحتى أيار (مايو) العام الحالي.

وبينت المؤسسة أن الجهات المستفيدة من البرنامج تشمل المنشآت غير المصرح لها بالعمل، والقطاعات والمنشآت الأكثر تضرراً، بحيث يخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل 50 % من أجره المعتمد لدى المؤسسة بحد أدنى 220 دينارا شهرياً وبحد أعلى 500 دينار، يتحملها البرنامج بشكل كامل.

كما يتحمل البرنامج، دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة بسقف 1000 دينار من أجره الخاضع للاقتطاع، ويتحمل صاحب العمل الاشتراكات عن باقي الأجر الذي يزيد على هذا السقف.

أما العاملون في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة؛ فسيخصص لهم 75 % من أجورهم المعتمدة لدى المؤسسة، يتحمل البرنامج 50 % منها، وبما لا يزيد على 500 دينار شهرياً، ويتحمل صاحب العمل الـ50 % المتبقية، على ألا يقل الأجر الشهري الذي يُصرف للعامل عن 220 دينارا شهرياً، وفي حال قلّت نسبة الـ75 % عن الـ220 دينارا، يتحمل البرنامج الفرق،
وقال المجالي ان المؤسسة ستطلق أيضا حزمة جديدة بقيمة 100 مليون دينار سيتم الإعلان عن تفاصيلها بعد صدور بلاغ يشرحها قريبا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: