وزيرة الصناعة تتطلع لبناء شراكات اقتصادية بين الأردن والعراق ومصر

عبرت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، الخميس، عن التطلع إلى بناء شراكات اقتصادية بين الأردن والعراق ومصر على أساس تعزيز فرص التكامل في قطاعات التجارة والصناعة والطاقة والزراعة والصحة والإسكان وغيرها من المجالات.

والتقت علي ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الخميس ممثلي القطاعين التجاري والصناعي والخدمات اللوجستية.

وأكدا خلال الاجتماع أهمية اتخاذ خطوات عملية لأجل الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي وتذليل العقبات التي تعترض تنشيط التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لإقامة الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين.

وقال الوزير العراقي إنه يشارك وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الاهتمام بالعمل المستمر للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق وكذلك في إطار التعاون الثلاثي وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدان الثلاثة.

وذكر رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي أن العراق كان لسنوات طويلة الشريك التجاري الأول بالنسبة للأردن، وعبر عن تطلعه واهتمامه بارتفاع المبادلات التجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وأكد الكباريتي أهمية المساعي المبذولة من قبل حكومتي البلدين لجهة تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشار رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير إلى مأسسة العلاقة مع القطاع الصناعي العراقي عبر اتفاقية التوأمة التي وقعت بين غرفة صناعة الأردن واتحاد الصناعات العراقي خلال زيارة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين والوفد المرافق من القطاعين العام والخاص إلى بغداد الشهر الماضي لتشكل بادرة لتفعيل التعاون في المجالات الصناعية بين البلدين.

وأبدى رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية لؤي سحويل استعداد شركة المدن الصناعية للتعاون مع العراق بشأن المدن الصناعية وكذلك استعداد الشركة لتدريب كوادر عراقية ونقل الخبرات اللازمة إليها في مجال إنشاء وإدارة وتسويق المدن الصناعية وهي الخطوة التي لاقت ترحيب الوزير العراقي.

وتحدث ممثلو القطاعات التجارية والصناعية واللوجستية عن رؤيتهم ومقترحاتهم لتعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق وتسهيل حركة الشحن البري بين البلدين، وآرائهم المتعلقة بمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة.

وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي والمدير التنفيذي للنقابة اللوجستية الأردنية عبدالله جبور وممثلي قطاعات تجارية وصناعية.

ووقع الوزيران محضر اجتماع 4 الجمعية العامة غير العادي للشركة العراقية الأردنية للصناعات الذي انعقد في عمان.

وكان الوزيران زارا صباح الخميس مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية والتقيا بمستثمرين في مجال الصناعات الدوائية والبلاستيكية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: