كلمة المرور الضعيفة.. تسليم البيانات الشخصية على طبق من فضة

عمّان- أكّدت الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أخيرا أهمية أن يختار المستخدم كلمات مرور ذات تكوين صعب على التخمين بالنسبة للآخرين خصوصا ممن يسعون لقرصنة الحسابات بهدف الحاق الخسارات المعنوية والاقتصادية بالناس، وذلك لزيادة امانهم في استخدامهم لمنصات وتطبيقات العالم الرقمي لا سيما شبكات التواصل الاجتماعي.
وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على شبكة ” الفيسبوك” إن “استخدام كلمة مرور يسهل تخمينها ” يشبه استخدام عقدة رخوة لإقفال باب المنزل” ما يجعله عرضة للاقتحام وسهل الاختراق” لافتة الى ان هذا الامر ينطبق الأمر على حساب المستخدم على اي خدمة او تطبيق في العالم الرقمي اذا كان المستخدم يعتمد على كلمة مرور ضعيفة.
واضافت الجمعية ” تخيل الآن استخدام كلمة المرور الضعيفة نفسها للدخول إلى جميع حساباتك على الإنترنت، وستقوم ببساطة بتسليم بياناتك إلى المهاجمين على طبق من فضة كما أن الحصول كلمات مرور منفصلة لكل حساب يساعد على التصدي للمهاجمين”.
وعندما تكون كلمة المرور قوية فذلك يسهم في الحفاظ على أمان معلومات المستخدم الشخصية على شبكة الانترنت، ويحمي رسائله الإلكترونية وملفاته وبياناته الأخرى، كما يسهم ذلك في منع أي شخص آخر من الدخول إلى حسابات المستخدمين الشخصية على مختلف المنصات والخدمات الرقمية.
وكلمة المرور أو كلمة السر – بالإنجليزية Password- هي عبارة عن الية امان اساسية تتكون من عبارة مرور سرية مكونة من احرف ابجدية او رقمية او كلاهما معا ورمزية او جميعها معا وعادة ما يجري استخدامها من قبل المستخدم للوصول الى نظام رقمي او منصة او تطبيق او خدمة خاصة به، ويتم استخدامه في معظم الحالات مع اسم المستخدم
وتعتبر كلمة المرور من اكثر الاجراءات المستخدمة في جميع الاجهزة الرقمية والمحوسبة في الوصول وعادة ما يتم انشاء كلمة المرور من قبل المستخدم نفسه في معظم الاحيان وتكون منفصلة ومختلفة لكل نظام او خدمة.
الى ذلك قدمت الجمعية وصفة لصوغ كلمة مرور ” قوية” تحمي المستخدمين من القرصنة والاختراقات الامنية عبر شبكة الانترنت.
وقالت الجمعية بان كلمة المرور يجب ان تتكون من اكثر من 8 خانات حتى تكون كلمة قوية ومتينة.
واشارت الى اهمية ان تتكون كلمة المرور من تشكيلة من الحروف والارقام والرموز ولا تقتصر على الحروف وحدها.
واكدت اهمية ان يعتمد المستخدم وصوغ كلمات مرور مختلفة عن بعضها البعض للحسابات والخدمات التي يستخدمها، اي ان لا يعتمد على كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات او المنصات التي يستخدمها.
واشارت الى اهمية ان تكون كلمة المرور سهلة التذكر من قبل المستخدم نفسه وان تكون صعبة على التخمين من قبل الاخرين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: