العراق تسلّم عروضا تجارية لمد خط أنبوب نفط بين البصرة والعقبة

انطلقت، في عمّان الأربعاء، اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثيّ مع مصر والعراق، وبما يحقق التكامل المنشود بين البلدان الثلاثة تنفيذًا لقرارات القادة ومخرجات القمم التي عقدوها.

وتأتي الاجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمرارًا لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية وبوتيرة متواصلة، والتي استهدفت تعزيز التكامل والبناء على الجوامع لتكون أنموذجًا في العمل العربي المشترك.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، إن “الاجتماعات ستبحث عددا من المشاريع المشتركة المهمة منها المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، والتوسع في المشاريع”.

وقال رئيس الوفد العراقي وزير التخطيط خالد بتال، إن “الحكومة العراقية استلمت عروضا تجارية لمد خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة ومدينة العقبة”.

وأوضح بتال أن “هنالك تركيز على الربط الكهربائي بين الأردن والعراق”، موضحا أن “الإطار الزمني لجميع المشاريع المتفق عليها محكوم بالظروف الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19”.

الاجتماعات، تأتي تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت في عمّان في آب/ أغسطس الماضي، وجمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويشارك في الاجتماعات وزراء الصناعة والتجارة والطاقة والكهرباء والبترول والأشغال العامة والإسكان والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي والنقل للبلدان الثلاث، والسفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة، وسفيري العراق ومصر في عمّان وعدد من المسؤولين.
وتبحث الاجتماعات التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الطاقة والزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية والتعاون في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

الاجتماعات، حسب السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، لمتابعة وتنسيق تجمع الوزراء المعنيين من (الأردن ومصر والعراق) لضمان ديمومة التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، والبناء على توجيهات القيادات السياسية للدول الثلاث، ضمن خطة عمل وجدول زمني لتحقيق أهداف الشراكة والتكامل الثلاثي.

وقال العضايلة، إنّ الاجتماعات الثلاثية تجسيد للشراكة والتعاون والتكامل، واستكمال لمنهجية العمل المشتركة.

“تبادل تجاري”

بيانات رسمية صادرة عن غرفة تجارة عمّان وصلت “المملكة” أظهرت أن حجم التبادل التجاري عام 2018 للأردن مع مصر والعراق بلغ 937.9 مليون دينار.

وبحسب بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان، بلغت الصادرات الأردنية عام 2018 للعراق، 466 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات من العراق 1.6 مليون دينار،حيث يميل الميزان التجاري لمصلحة الأردن بـ 464.4 مليون دينار.

واتفق الأردن مع العراق على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في كانون الأول/ ديسمبر 2018، كما أعلن الأردن الاتفاق على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق أن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

وأعيد افتتاح معبر الكرامة – طريبيل في آب/ أغسطس 2017، والذي كان مغلقاً منذ عام 2014، جراء الأحداث الأمنية الجارية على الجانب العراقي من الحدود.

الأردن والعراق وقعا اتفاقية لتأسيس مجلس رجال أعمال أردني لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين بتاريخ 29 كانون الثاني/ يناير 2019.

ووافق مجلس الوزراء العراقي على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك في منطقة “بيجي صلاح الدين”.

وبالنسبة للتبادل مع مصر، يحتل الأردن الترتيب 23 ضمن الدول المستثمرة في مصر برأسمال يقدر بنحو ملياري دولار من خلال 1177 شركة تعمل في قطاعات الصناعة والتمويل والخدمات والزراعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية المستفيدة من قانون الاستثمار في الأردن نحو مليار دولار من خلال 499 شركة تعمل في مجالات الخدمات والاستثمار والتجارة والسياحة والصناعة والمالية والمصرفية.

وجرى الاتفاق على استئناف ضخ الغاز للأردن؛ مما يزيد كميات الضخ التجريبي ليكون بمعدل نحو نصف استهلاك الأردن خلال العام.

وتقدر حاجة الأردن للغاز الطبيعي بنحو 330 مليون قدم مكعب يوميا، تستغل في توليد الطاقة الكهربائية، بحسب وزارة الطاقة.

وبحسب بيان غرفة تجارة عمّان فإن الميزان التجاري يميل لمصلحة مصر، فقد بلغت الصادرات الأردنية لمصر 78.5 مليوناً، فيما بلغت المستورادت 391.8 مليونا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: