وزير الزراعة: دراسة مدخلات الإنتاج في القطاع الزراعي ومقارنتها مع أسواق مجاورة

تحدث وزير الزراعة، خالد حنيفات، الاثنين، عن دراسة كامل مدخلات الإنتاج في القطاع الزراعي ومقارنتها مع نحو 15 سوقا مجاورا.

وقال حنيفات إن “وزارة الزراعة دورها توجيه وتنظيم القطاع وهذا الدور ستقوم به على أكمل وجه من خلال 7 محاور أول محور منها هو مدخلات الإنتاج، وبدأنا منذ نحو أسبوع بلجان مختصة بالأدوية البيطرية والمبيدات ومستلزمات الإنتاج والبور والأسمدة”.

“كامل مدخلات الإنتاج سيتم دراستها ومقارنتها مع 10-15 سوقا مجاورا في الإقليم ووستكون الأسعار ملزمة للتجار، بحيث أن تكون في متناول يد المزارع”، وفق حنيفات.

وأشار إلى “تواصل مع مؤسسة الغذاء والدواء للاستفادة من تجربتها ودراستها في تخفيض أسعار صنوف من الدواء واستنساخها للعمل على دراسة أسعار السوق المحلي لمستلزمات الإنتاج كاملة ومقارنتها مع دول الجوار والإقليم وسيكون هناك انعكاس مباشر إيجابي على المزارع من خلال انخفاض الأسعار”.

وقال حنيفات “سيكون هناك حزم إقراض زراعي توجه للقطاع … هناك مزارعين ومربين للمواشي وخصوصا في مناطق الجنوب لديهم حالة من الجفاف”.

“صندوق التكافل وهو صندوق المخاطر، نحن وسعنا مخرجات هذا الصندوق لكن موارده لا تزال محدودة وممكن أن نتحول إلى صندوق تكافل ليدعم المزارع ويعمل على تنظيم القطاع من خلاله”، وفق حنيفات.

وأشار إلى “نية لإنشاء مجمع لتصنيع الغذائي في منطقة الأغوار وعلى مساحة أرض حوالي 30 دونما لتجفيف البندورة ورب البندورة وللتفريز”.

“نحن باتجاهنا إلى خطة شاملة لدعم القطاع واستدامته وهي قابلة للتنفيذ على أرض الواقع”، على ما أكد حنيفات.

ارتفاع أسعار اللحوم

وأشار إلى “ارتفاع كبير” في أسعار اللحوم الحمراء، وعزا ذلك إلى “نقص نتيجة لحجم صادراتنا الكبير للمواشي الأردنية إلى أسواق الخليج، بالتالي ارتفع أسعار اللحوم المحلية”.

و”ارتفعت أسعار المواشي في منشأها ونحن معظم استيرادنا من رومانيا، وهذا يترتب عليه ارتفاع أسعار اللحوم في رمضان”، وفق حنيفات لكنه قال: “استبقنا هذا الإجراء بإجراء تنسيقي مع القطاع الخاص ومع مزرعة البشاير لتفعيل محجر صحي في منطقة السودان، إضافة إلى إرسال وفد بيطري إلى السودان خلال الأسبوع المقبل، لدراسة إمكانية استيراد اللحوم الطازجة والمبردة بالطائرة وهذا سيقلل من الأسعار”.

ولفت النظر إلى “اكتفاء ذاتي في الدواجن”.

و”سُمح باستيراد الأسماك البحرية والمياه العذبة بدون حواجز”، بحسب حنيفات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: