دبلوماسي صيني: مباحثات لمنح الأردن لقاحا مضادا لفيروس كورونا

أكد السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ، الأربعاء، استعداد بلاده لتقديم الدعم والمساعدة للأردن “في حدود الإمكان” لمكافحة وباء كورونا المستجد.

وأضاف السفير خلال مؤتمر صحفي عقده عبر تقنية الاتصال عن بُعد: “يسرّ الجانب الصيني بدأ الأردن باستخدام اللقاح الصيني في برنامج التطعيم”.

وقال السفير، إن هناك مباحثات لتقديم مساعدات للأردن على شكل لقاح إضافة لتسهيل البيع التجاري للقاح للأردن.

ولم يذكر السفير كميات اللقاح المتوقع وصولها سواء كمساعدات أو على أساس تجاري.

وأعرب السفير الصيني نيابة عن السفارة الصينية عن تعازيه الخالصة لأسر وفيات حادثة مستشفى السلط الجديد.

وأضاف أن الصين والأردن يتمتعان بصداقة تقليدية عميقة، واستمر التعاون في مختلف المجالات، ودعم كل منهما الآخر في مكافحة الوباء.

ولفت النظر إلى أنه بسبب تأثير الوباء، انخفض حجم التجارة الثنائية بنسبة 12.27٪ على أساس سنوي العام الماضي، لكن الصين اتخذت إجراءات فعالة لتحقيق الاستقرار في الواردات من الأردن ، وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 1.92٪ فقط.

وحول إمكانية فتح خط طيران مباشر بين عمّان وبكين قال الدبلوماسي الصيني، إن الوباء كان له تأثير على قطاع الطيران، مضيفا أن لكل دولة لها أفكارها وتوجهاتها في هذا المجال.

وبين أن الحديث عن خط طيران مباشر بين البلدين يحتاج أن ننتظر مدى تأثير الوباء، إضافة إلى الجدوى الاقتصادية والربح لشركات الطيران.

وفي حديثه عن العلاقات الصينية العربية قال دونغ، إن حجم التجارة بين الصين والدول العربية بلغ 240 مليار دولار أميركي ، ووصل التعاون العملي إلى مستوى جديد.

” الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي للتحضير المشترك للقمة الصينية العربية، وتعزيز بناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك لتحقيق المزيد من النتائج الجديدة” وفق السفير.

وفي حديثه عن تعامل الصين مع وباء كورونا قال السفير دونغ، إن الصين تعاملت بشكل مناسب مع تحديات خطيرة مثل تأثير الوباء والركود العميق للاقتصاد العالمي.

وبحسب السفير حققت الصين نتائج استراتيجية كبرى في الوقاية من الوباء ومكافحته ، وأخذت زمام المبادرة في السيطرة على انتشار الوباء ، ليصبح الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي يحقق نموًا إيجابيًا.

وبين أن الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، حيث يتجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 10 آلاف دولار أميركي سنويا ، وأصبحت أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة.

“عام 2021 ذو أهمية خاصة لكل من الأردن والصين حيث تحتفل الصين بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والحزب الحاكم ، ويحتفل الأردن بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة” وفق السفير.

وفي رده على سؤال “المملكة” حول مواجهة الصين لكورونا وقدرتها على خفض الإصابات قال، إن الصين قامت بمواجهة الفيروس عبر بناء المستشفيات (جرى بناء مستشفى خلال 10 أيام) وإرسال الأطباء لأماكن انتشار الفيروس ورفع حالات التأهب بالمقاطعات التي شهدت انتشارا للفيروس إضافة إلى مساعدة المواطنين في شراء احتياجاتهم، والتعاون من قبل المصابين بعزل أنفسهم والابتعاد عن التجمعات والالتزام بارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

ولفت النظر إلى أهمية الموازنة بين الجانب الصحي بمكافحة الوباء والاقتصادي المرتبط بالإنتاج عند التعامل مع الوباء.

وبين أن الصين أصدرت بطاقة تعريفية للمسافر تجمع جميع المعلومات المتعلقة بالوباء، وستكون هذه البطاقة الذي تعتبر كشهاة مطعوم معترف بها دولياً بين البلدان .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: