فريق أردني عراقي لبحث أسباب توقف مشاريع غير مكتملة واستئناف عملها

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي في العاصمة العراقية بغداد، مع رئيسة الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار سهى النجار الثلاثاء، قضايا وملفات ذات اهتمام مشترك.

وتناول اللقاء الذي يأتي ضمن زيارة الوفد الاقتصادي الأردني للعراق، ملفات تشجيع الاستثمار والمشاريع غير المكتملة في قطاع الإسكان والإنشاءات والبنى التحتية، حيث اتفق الجانبان على تشكيل فريق متخصص لعمل جولة على تلك المشاريع للوقوف على أسباب توقفها وسبل استئناف العمل فيها.

وشدد الكسبي خلال اللقاء على حرص الحكومة الأردنية على توثيق التعاون بين الأردن والعراق في شتى المجالات، بعد التطور الكبير في العلاقة التاريخية بين البلدين بفضل حرص ومتابعة جلالة الملك عبدالله الثاني والقيادة العراقية وسعيهما لفتح آفاق التعاون في شتى المجالات، وبفضل متابعة حكومتي البلدين وجديتهما بنقل العلاقات إلى المستوى اللائق بالعلاقات التاريخية بين البلدين.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العوائق أمام الاستثمار المتبادل، والإجراءات التسهيلية للمستثمرين وآلية للعمل على جذب الاستثمار والتركيز على مشاريع الإسكان والإنشاءات والنقل والطاقة والكهرباء والبنى التحتية والخدمات بالإضافة إلى المشاريع الاستراتيجية والسياحية وتعزيز الحوافز للمستثمرين.

الكسبي، أعرب خلال لقائه برئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب علي السنافي وعدد من النواب والمقاولين العراقيين، عن تطلع الأردن إلى فتح آفاق عمل جديدة للمقاولين الأردنيين في مشاريع التطوير والبناء في العراق.

ولفت النظر إلى سعي وزارة الأشغال بشكل حثيث في السنوات الماضية لتأهيل قطاع المقاولات الأردني لمنافسة كبرى الشركات في قطاع الإنشاءات.

وبحث الجانبان خلال اللقاء آلية تسهيل عمل المقاولين ورجال الأعمال والتشاركية في مشاريع إعادة الإعمار وتطوير البنى التحتية.

ورحب السنافي بالوفد الأردني، مؤكدا أهمية الزيارة لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين المقاولين الأردنيين والعراقيين والسعي لإيجاد شراكة حقيقية لخدمة البلدين ووضع آلية ثابتة للاستثمار وإشراك المقاولين في لجنة الاستثمار المشكلة بين حكومات البلدين.

وأكد الحاجة إلى إعادة النظر ببعض معيقات الاستثمار في القطاع الخاص والحديث عن العشوائيات والتباحث في مجال الإسكان والتعمير والطرق والبنية التحتية، والسعي لفتح فروع للمكاتب الهندسية الأردنية في العراق.

وتناول اللقاء ملفات التسويق والشراكة في قطاع الإسكان وعقود المشاركة بين المقاول الأردني والعراقي، وتم الاتفاق على تجديد مذكرة التفاهم الموقعة مسبقا بين اتحاد المقاولين العراقيين ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين على أن تتضمن ما تضمن في اللقاء.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: