منحة هولندية بـ 5.7 مليون يورو لتحسين خدمات المياه

وقعت وزارة المياه والري والسفارة الهولندية في عمّان الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة بين” World Water net” الهولندية وشركات المياه المشغلة للمياه والصرف الصحي ( شركة مياه اليرموك) ضمن المنحة الهولندية الممولة والمقدمة من الحكومة الهولندية والبالغة قيمتها الإجمالية (5.7) مليون يورو.

وتهدف المنحة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي، وتطوير قدرات شركة مياه اليرموك وأعمال الصيانة الوقائية، وكذلك رفع كفاءة الطاقة.

وزير المياه والري معتصم سعيدان قال في بيان صحفي، إن هذه الاتفاقية تعد ركيزة من ركائز التعاون البناء في برامج التعاون الأردني الهولندي، التي تتماشى مع استراتيجية قطاع المياه في تنفيذ مشاريع تحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات الصرف والصحي المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة بهدف تحسين الواقع البيئي، وتحقيق تنمية مستدامة، وتعزيز جهود الوزارة في سعيها الجاد لاستغلال وحصاد كل قطرة مياه ممكنة في مختلف المناطق للاستفادة منها في مختلف الاستخدامات الزراعية والصناعية والخدمية وكذلك للشرب.

وأضاف أن الوزارة تركز جهودها على توسيع الاستفادة من المياه المعالجة للزراعة المقيدة، وتمكين المزارعين ومربي المواشي من خلال توفير المياه وبكميات كافية للنهوض بالقطاع الزراعي .

وأوضح وزير المياه والري أن التعاون المستمر مع الجانب الهولندي سيكون له أكبر الأثر في تحسين مستويات خدمات المياه والصرف الصحي ورفع قدرات شركة مياه اليرموك في عدد من المناطق مشيدا بالدعم الهولندي لقطاع المياه المستمر.

من ناحيته، قال القائم بأعمال السفير بالإنابة دولف هوغوونينغ إن هذه الاتفاقية تدشن آفاق جديدة للتعاون الأردني الهولندي حيث تم اختيار الأردن كدولة محط اهتمام هولندا ضمن التزام الجانب الهولندي بتقديم كافة أشكال الدعم منذ 2019-2022 من خلال تقديم منح بقيمة (200) مليون يورو.

وأضاف أن الأردن هو أحد أكثر الدول ندرة بالمياه؛ وعليه فلا بد من توجيه كل الدعم لتمكينه من الاستفادة واستخدام كل قطرة مياه بشكل صحيح وفعال حيث إن الحكومة الهولندية تحرص على ضمان إدارة واستدامة المصادر المائية من خلال هذه المذكرة التي ستمكننا من نقل المهارات والخبرات الهولندية للشركات الأردنية خاصة في مجال إعادة استخدام المياه المعالجة والحد من استنزاف المياه الجوفية .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: