ارتفاع صافي أرباح قطاع التأمين 45% في 2020

أظهرت البيانات المالية الأولية التجميعية لشركات التأمين في بورصة عمّان وعددها 23، ارتفاعا في صافي أرباحها بنسبة 45%؛ لتسجل 24.8 مليون دينار في العام الماضي 2020، مقابل 17,1 مليون دينار في العام 2019.

البيانات المالية للشركات بحسب رصد قامت به “المملكة” أظهرت أن الربح قبل ضريبة الدخل للقطاع ارتفع بنسبة 48%، وبقيمة زيادة بلغت 10.6 ملايين دينار في العام الماضي؛ لتسجل الأرباح قبل الضريبة نحو 32.8 مليون دينار، مقابل 22.17 مليون دينار في العام 2019.

الربح التشغيلي للشركات أظهر ارتفاعا أيضا لشركات قطاع التأمين ليسجل 62.93 مليون دينار في العام الماضي مقابل 48.2 مليون دينار في العام 2019، وبنسبة ارتفاع بلغت 31%.

وأظهرت البيانات المالية للشركات استقرارا في صافي الأقساط المكتتبة بشكل عام، والذي قابله تراجع ملحوظ في صافي التعويضات المدفوعة في أول تسعة أشهر من العام الماضي؛ مما انعكس على ارتفاع صافي أرباح القطاع.

أدت عمليات الإغلاق الشامل والجزئي، إضافة إلى تمديد فترة ساعات الحظر اليومية ضمن خطة الحكومة العام الماضي للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، إلى تقليل حوادث المركبات بشكل أساسي؛ مما انعكس على انخفاض قيمة التعويضات المدفوعة من شركات التأمين، إضافة إلى أن انخفاض عدد المراجعين في المستشفيات والمرافق الصحية قد أسهم بانخفاض تكاليف التأمين الصحي على شركات التأمين.

وبلغ عدد الشركات التي حققت أرباحا 17 شركة، بمجموع أرباح بلغ 28.06 مليون دينار، فيما حققت 6 شركات خسائر بقيمة بلغت 3.25 مليون دينار.

وتجدر الإشارة إلى أن 20 شركة تأمين مدرجة في السوق النظامي في بورصة عمّان حققت أرباحا بقيمة 25.75 مليون دينار، و3 شركات في سوق الأوراق المالية “غير المدرجة” سجلت مجتمعة صافي خسائر بقيمة 940 ألف دينار في العام الماضي، مقابل صافي خسائر 3.6 مليون دينار في العام 2019.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: