“المخابز والمحروقات” تعلنان استعدادهما للعمل بالظروف الجوية المتوقعة

أعلنت نقابتا أصحاب المخابز ومحطات المحروقات الاثنين، استعدادهما لتلبية الطلب المتوقع تضاعفه بالظروف الجوية المرتقبة من تساقط للثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م.

نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي قال لـ”المملكة” إن المخابز مستعدة للظروف الجوية المتوقعة، مشيرا لوجود تنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة بهذا الخصوص.

وجهت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، مراقبي الأسواق في جميع المحافظات بتكثيف عمليات الرقابة على المحال التجارية والمخابز، للتأكد من التزام هذه المنشآت والعاملين فيها ومرتاديها بمتطلبات السلامة والصحة الوقاية بارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد المقررة.

وزير الداخلية سمير المبيضين، قال إن “تطور الوضع الوبائي في الأردن قد يكون مقلقا لا قدر الله، فإن الأمر يتطلب التشدد في فرض وتطبيق أوامر الدفاع ومراقبة تنفيذها وتقيد الجميع بها، سواء على مستوى الأشخاص أو المنشآت.

وأضاف، خلال ترؤسه في مبنى الوزارة، الاثنين اجتماعا لمحافظي الميدان وقيادات جهاز الأمن العام، “ما هو مطلوب منكم اليوم ليس بجديد عليكم فهي مهمتكم التي تمارسونها يوميا للمحافظة على صحة وسلامة المجتمع”.

حررت الأجهزة الأمنية، منذ صباح الأحد، 1755 مخالفة لأوامر الدفاع، ضمن حملة لمراقبة التزام الأفراد وتقيدهم بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي في المرافق والأماكن العامة والأسواق والمحالّ التجارية، وفق مديرية الأمن العام.

وطالب الحموي بتمديد فترة عمل المخابز حتى الساعة 12 ليلا لتسهيل الشراء على العاملين بظروف خاصة مثل المناوبين من الكوادر الطبية والإعلامية وغيرها.

وأضاف الحموي أن المخابز تغلق أبوابها عند 11 مساء، فيما يسمح للمواطنين التنقل حتى الساعة 12 ليلا.

“نستهلك يوميا في الأردن 1750 طنا من الطحين لإنتاج الخبز العادي ويتوقع أن يرتفع الطلب للضعف أو أكثر مع الظروف الجوية (…) كما يوجد صنف طحين آخر لإنتاج الخبز الإفرنجي والحلويات ويشكل ما نسبته 20-25 % من إجمالي الإنتاج المعتاد” وفق الحموي

ودعا الحموي لشراء الخبز على قدر الحاجة كون المخابز موجودة وتفتح أبوابها بمختلف الظروف.

يبلغ عدد المخابز العاملة في الأردن حوالي ألفي مخبز.

نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار سعيدات قال لـ “المملكة” إن محطات المحروقات مستعدة للحالة الجوية المتوقعة، وجرى الإيعاز للمحطات لأخذ كميات إضافية احتياطية للكاز والبنزين والديزل.

وفيما يتعلق بالغاز توقع سعيدات أن يرتفع الاستهلاك اليومي من 110 ألاف اسطوانة إلى 180 ألف، مبينا أننأا هناك تنسيقا مستمرا مع مصفاة البترول بهذا الشأن.

كما دعت غرفة تجارة عمّان، مالكي الشركات والمحال التجارية في العاصمة، وبالأخص في وسط البلد إلى أخذ الحيطة، تحسبا لظروف جوية متوقع أن تؤثر على الأردن في الأيام المقبلة، حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم.

ودعت غرفة تجارة الأردن القطاع التجاري والخدمي لاتخاذ الاستعدادات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقع أن تؤثر على الأردن الأيام المقبلة حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم.

دائرة الأرصاد الجوية قالت إن الأردن يتأثر بكتلة هوائية باردة جدا قادمة من وسط وشرق أوروبا عبر المتوسط ستؤثر على مناطق شرق المتوسط بشكل عام وعلى الأردن بشكل خاص.

وأضافت أن الكتلة ستبدأ بالتأثير على الأردن ليل الثلاثاء، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ترافقها سرعة رياح قوية تتجاوز 60كم/ساعة في بعض المناطق.

وبينت أنه اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يصاحبها هطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً.

وتوقعت الأرصاد تساقط الثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: